جدول التغذية للأطفال الرضع من الشهر الثالث حتي سن عامين
نيوز تي في
حقوق الطبع والاسناد محفوظة لقناة newstv. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جدول التغذية للأطفال الرضع من الشهر الثالث حتي سن عامين


منذ ولادة طفلك حتي الشهر الرابع، يكن مصدره الرئيسي للتغذية هو لبن اﻷم (الرضاعة الطبيعية) أو الرضاعة الصناعية في بعض الأحيان ويكن ذلك في هذا العمر كافيًا له تمامًا..مع نمو صغيرك شهر بشهر، تصبح احتياجاته الغذائية متنوعة، كيف تتدرجين له في الطعام؟ متي تقدمين له الطعام الصلب و السائل؟ جميعها أسئلة تدور في ذهن اﻷمهات، خاصة اﻷمهات الجدد..
 
واﻵن إليكِ هذا الجدول التوضيحي لأنواع الطعام والتغذية المناسبة لرضيعك في كل سنّ.
 
 
سنّ الطفلنوع الطعام

4 : 6شهور

 يظل حليب الثدي مصدر رئيسي لتغذية طفلك، أيضًا يصبح طفلك مستعدًا لتناول الطعام الصلب، ويظهر ذلك في تصرفاته ﻷخذ الملعقة أو الطعام  من يديكِ، يمكنكِ البدء في إعطائه الطعام الصلب كالخضروات و الفواكه المهروسة بالملعقة و سيبدأ يتقبل فكرة البلع و استطعام اﻷكلات. 
7 : 9 شهور
هنا ينتقل طفلك لمرحلة طعام اﻷصبع، أي الطعام الذي يمكن أن يمسكه بيديه و يتناوله، أصابع الفواكه مثلاً، تناول المياه في كوب بدلاً من الببرونة.. وهكذا ينتقل من مرحلة الطعام المهروس للطعام الذي يمكنه محاولة تناوله بنفسه من الطبق.
 
8: 10 شهور
يبدأ في تناول اﻷطعمة اﻷكثر صلابة (أطعمة اﻷصبع) و تناول المياه و السوائل المتنوعة في كوب مخصص لها، كما تتطور القدرة على بلع الطعام لدي الطفل مع ظهور بعض اﻷسنان و النياب التي تساعد على مضغ الطعام
 
10 : 12 شهر
هنا يصبح طفلك الصغير لديه القدرة على تناول الطعام بنفسه، من خلال الطبق الصغير و الملعقة البلاستيكية! في هذه المرحلة يكن الطفل قادرًا على الجلوس في المقعد المخصص له، تناول أنواع الطعام المتعددة، المكرونات و اﻷرز و اﻷجبان وغيرها من اﻷطعمة المفيدة له، كما تصبح قدرته على البلع و المضغ متطورة و عليكِ تقديم الطعام له في أدوات مثل أدوات الكبار خاصة إذا كنتِ تخططين لفطامه من الببرونة ، فهذا أفضل توقيت لذلك.
 
من سنّ عام حتي عام ونصفيبدأ الطفل في التعبير عن إحساسه بالجوع و الشبع، يتخطي مرحلة الكوب الذي يشبه الببرونة إلي مرحلة الكوب العادي لتطور قدرته على البلع أيضًا، كما يمكنه تناول الطعام بدون أن يجلس بكرسي اﻷطفال المخصص للطعام يمكنكِ تقديم اللحوم و البيض و اللبن البقري له في هذه المرحلة..هو اﻵن في مرحلة الصغار و ليس الرضع.
عام ونصف حتي عامينوهنا يبدأ طفلك بالتعبير عن إحتياجه للطعام بالكلام مثل نطقه لأسامي الأطعمة و تعبيره بأنه يريد المزيد أو شبع من الطعام،كما اً يبدأ في استخدام اﻷطباق و الملاعق العادي، يمكن أن يعبر عن رفضه للطعام بالقذف أو اللعب بالطبق أثناء اﻷكل، يصبح منتقي لأنواع الطعام و مذاقه أيضًا. 

نصائح news tv للأم :

  • امنعي تقديم الملح لما قبل سن سنة. قد يضر الملح الكبد، وهو بعد لم يكتمل نموه.
  • امنعي السكر الصناعي. فقط قدمي ما هو حلو بطبيعته
  • لا تقدمي اللبن البقري قبل سن سنتين. ويفضل أيضا ألا تقدمي له لبن صناعي.
  • إذا قررت تقديم اللحوم له لا تقومي بذلك قبل سنّ 9 شهور، تأكدي أنها من مصدر جيد واعطيه كميات قليلة، لأن اللحوم صعبة الهضم.


هناك تقرير أخر للدكتورة أن دورين أخصائية تغذية الأطفال في مصحة ستانفورد الأمريكية :

تشير الدكتورة آن دورين ، بأنه على الرغم من أن الطفل عندما يكون مستعدا لتقبل الوجبات الأولى في حياته ، الا أنه منذ البداية يملك ذوقه الخاص وشخصيته الخاصة ، ومزاجه الذي يثير شهيته مرة ، أو يجعل شهيته هذه تصد عن الطعام مرة أخرى ، لذا يجب على الأم أن تأخذها بعين الاعتبار عندما تبدأ بتغذية طفلها بجانب الحليب عندما يجتاز الأشهر الثلاثة الأولى .
وأعدت د. دورين قائمة بالغذاء الصحي للأطفال من سن الثلاثة أشهر حتى سن البلوغ ، يمكن أن تساعد الأم في اختيار الغذاء السليم لطفلها .

الشهر الثالث :

بعد أن يجتاز الطفل شهره الثالث فان مرحلة جديدة من هذه الحياة تبدأ ، اذا كان سليم ال
جسم ، فلا تعود حاجته الى الغذاء مقتصرة على الحليب وحده ، انما تتعدى ذلك الى اضافة وجبة غذائية ، ويعد الغذاء المصنوع من طحين القمح ، أو أي نوع آخر من الطحين المتوفر في الصيدليات ويباع خصيصا للأطفال الرضع ، أفضل أنواع الغذاء للبدء به واذا كان الطفل يعاني من الامساك فمن الأفضل اعطاؤه مغلي طحين الشعير ، أما اذا كان يعاني من الاسهال فمن الأفضل أن يعطى مغليا من طحين القمح وكريما الأرز بحيث يخلط الطحين بقليل من الماء ، ثم يضاف له الحليب ويترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق ويقدم للطفل بواسطة الرضاعة ، ومن الأفضل تقديم هذه الوجبة ظهرا الى جانب ست رضعات من الحليب .

الشهر الرابع :

تضاف وجبة ثانية من المغلي بينما تنقص وجبات الحليب بحيث يصبح طعامه مؤلفا من وجبتي مغلي ، وأربع زجاجات من الحليب ، كما تزاد كمية الوجبة الى 130 غراما ، ويستحسن مع بداية الشهر الرابع اعداد معدة الطفل للتعود على نظام الخمس وجبات في اليوم ، فذلك أكثر راحة للأم بحيث يتم ذلك دون انقاص المردود الغذائي للطفل ، فتبدأ بزيادة كمية الطحين حتى تصل الى 170 غراما للوجبة الواحدة ، فيصبح بذلك وجبتي مغلي وثلاثة زجاجات حليب فقط بحيث يفصل بين الوجبة والأخرى ثلاث ساعات .

الشهر الخامس :

يدخل حساء الخضار في هذا الشهر ويكون ذلك باستبدال احدى وجبتي الطحين بوجبة من حساء الخضار المكونة من 130 غراما من مغلي الخضار و50 غراما من الحليب ، وملعقة من الخضار المهروسة ، ملعقة من الطحين ، أرز وقليل من الملح بحيث تغلي الخضار في كمية كافية من الماء لمدة ساعتين ثم تضاف لها المقادير سالفة الذكر ، وأفضل الخضار في البداية البطاطا ، والبطاطا الحلوة ، والجزر ويمكن شراء الخضار المعبأة الخاصة بالأطفال من الأسواق ، وأفضل وقت لاعطاء الطفل الحساء قبل وجبة الظهر المؤلفة من المغلي ، ويفضل أن يتم اعطاؤها للطفل بواسطة الملعقة ، وهكذا يصبح غذاء الطفل مؤلفا من خمس وجبات هي وجبتان من المسحوق 180 غراما وثلاث زجاجات من الحليب ، ومن الممكن اضافة موزة مهروسة جيدا أو نصف تفاحة مبشورة الى وجبة الظهر .

الشهر السادس :
في هذا الشهر يحدث تغيير جذري في نظام تغذية الطفل حيث يدخل البيض وعصير اللحم الى الوجبات على أن تقدم بكميات قليلة جدا وتكون مطبوخة تماما ، أما البيض فيمكن سلقه ثم يهرس جيدا ويقدم مرتين في الأسبوع حيث يصبح غذاء الطفل في الصباح مغلي مع حليب 200 غرام مع ملعقة حساء وبعد ذلك بثلاث ساعات يقدم له عصير فاكهة وفي وجبة الغداء يقدم له مسحوق الخضار مع عصير اللحم أو صفار البيض ، وفي العصر يقدم له نوع واحد من الفاكهة المهروسة كالموز أو التفاح وعند العصر 200 غرام من الحليب مع قطعة بسكويت وللعشاء مغلي كالصباح يدخل فيه حساء الخضار .
الموضوع الأصلى من هنا: الكوت غذاء متكامل لطفلك ... من 3 أشهر حتى عمر السنة



من الشهر السابع حتى الشهر الثاني عشر :


يدخل اللحم بدلا من عصير اللحم بمقدار 30 الى 50 غراما يضاف الى حساء الخضار ، ويمكن الاستعاضة عنه بالدجاج والسمك وصفار البيض ، بالاضافة الى الفاكهة ويمكن اطعام الطفل الأرز والمعكرونة الى جانب الفاكهة وتظل وجبة المغلي الصباحية كالمعتاد ، ويقدم للطفل حليب مع قطعة من البسكويت حيث يرتفع محتوى الوجبات الى 225 غراما تقريبا لكل وجبة .
ويجب الانتباه الى ضرورة عدم اعطاء الطفل كثيرا من الخضار اذا وجدناه يقبل عليه بشهية خوفا من حدوث حالة بسيطة من التهيج الامعائي ، كما أن النظام الذي يتدرج فيه الطفل من ست زجاجات من الحليب الى أربع وجبات منوعة خلال تسعة أشهر نظام مرن يضع ذوق الطفل وحالته الصحية موضع الاعتبار ، فليس ضروريا تطبيقه حرفيا وبحذافيره لذا على الأم أن تختار وفقا لما تراه مناسبا لطفلها حيث أن هذا النظام وضعته د . دورين بصورة عامة والمفروض أن أغلبية الأطفال يتقبلونه ، فاذا شعرت الأم أن طفلها يعترض على بعض أجزائه فيجب ألا ترغمه على مالا يريده ، بل عليها أن تستشير طبيبها بخصوص ذلك 
  • Blogger Comments
  • acebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: جدول التغذية للأطفال الرضع من الشهر الثالث حتي سن عامين Rating: 5 Reviewed By: News tv