ما هو سرطان الثدي وكيفية اكتشافة والوقاية منه مبكرا


في هذا المقال نقدم لكم ملف كامل عن سرطان الثدي أسباب المرض وأعراضة والطرق العلاج والتخلص منه في حالة الاكتشاف المبكر للمرض .

سرطان الثدي هو احمد امراض الأورام الخبيثة المنتشرة في عصرنا الحالي وينتج عنه نمو غير طبيعي لخلايا الثدي ، ويعد سرطان الثدي أكثر الامراض التي تصيب السيدات علي مستوي اعمارهم المختلفة ، يبدء سرطان الثدي عادة في البطانة العادية الداخلية لقنوات الحليب أو الفصوص التي تغذي قنوات الجليب ، ويتميز سرطان الثدي أنه من الممكن أن ينتشر ويصيب أجزاء أخري من الجسم .
ماهي الخلايا السرطانية :
الخلايا السرطانية هي خلايا غير طبيعيه تنمو وتتضاعف بصور خارجة عن نطاق السيطرة وتنمو وتتكاثر حتي تكون ورم داخل الجسم .
ماهي أهمية الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي :
يزيد الأكتشاف المبكر من أحتمالية الخضوع لعلاج مبسط وبالتالي الشفاء الكامل بأذن الله ،أن الخطر الأكبر في سرطان الثدي هو أنتشاره في أماكن أخري من الجسم وفي هذا الوقت يصعب السيطرة علية وذلك تكمن أهمية الأكتشاف المبكر لسرطان الثدي .

كيف يمكن أكتشاف سرطان الثدي مبكرا :
يجب علي كل فتاة وأمراءة بفحص ثديها بنفسها بعد سن العشرين ، اذا اعتادت الفتاة بفحص ثدييها بنفسها كل شهر ستكتشف بنفسها أي تغيرات تطرأ علي ثدييها ، وبالتالي يسهل عليها ملاحظة أي تغيير يظهر علي ثدييها سواء بالملمس أو الحجم .
بعد سن الأربعين يجب علي المرأة بفحص ثدييها عند الطبيب الخاص مره كل سنة علي الأقل ، اما المرأة التي سبق اصابة أمها او أختها بالأصابة يجب ان تفحص نفسها بصفة دورية عند الطبيب المختص والفحص بالأشعة بصفة دورية .

ماهو فحص الثدي بالاشعة؟
فحص الثدي بالأشعة "الماموغرام " هو فحص بتصوير الثدي للحصول علي صورة دقيقة ومفصلة للثدي من الداخل وتأخذ الأشعة  لكل ثدي علي حدة في غرفه مخصصة لذلك .

أهمية فحص الثدي بالاشعة ؟
في المراحل الأولي للمرض لاتوجد اي أعراض ظاهرة وبالتالي يصعب أكتشاف المرض في مراحلة الأولي ، لذلك تكمن أهمية الأشعة في اكتشاف التغيرات الصغيرة التي لايمكن أكتشافها باللمس او بالظاهر لذلك يفضل الفحص بالأشعة بصفة دورية مره كل سنة علي الاقل .

الأسباب التي تؤدي لهذا المرض :
السبب الحقيقي لهذا المرض غير معروف الي الان ولكن هناك بعض العوامل منها (الوراثة - الفيروس - نوعية الأكل - الادوية - الهرمونات )
وتوجد عوامل أخري تزيد من امكانية ظهور الاصابة بهذا السرطان منها (التقدم في العمر - الحمل بعد سن الثلاثين - ابتداء الدورة الشهرية قبل سن اثني عشر عام - السمنة )

أعراض وعلامات سرطان الثدي :
لا تظهر عادة اي اعراض بسرطان الثدي في مراحلة المبكرة ، وقد تظهر علامات وأعراض سرطان الثدي علي النحو التالي :
- نتوءات صلبة تحت الجلد في منطقة الثدي أو الأبط 
- تغير ملمس الجلد وطبيعته ولونه  في منطقة الثدي 
- خروج افرازات غير طبيعية من حلمة الثدي وأحيانا يحدث أنكماش للحلمة
- ألم وتيبس الثدي وشعور بثقل في الثدي 
- اختلاف في حجم احمد الثديين عن الاخر 
- تكون كتلة او سماكة في الثدي يمكن تحسسها باليد ، وتكون غير مؤلمة 
-انقلاب الحلمة الي الداخل بحيث لايمكن سحبها الي الخارج 
-افراز من الحلمة غير الحليب واحيانا يكون ممزوجا بالدم 
-زيادة سماكة بشرة الثدي وتجعيدها واحيانا تشبة قشرة البرتقالة 
-تقشر حلمة الثدي 

متي يجب أن تستشيري الطبيب :
بمجرد ملاحظة احد هذة الاعراض التي ذكرناها سابقا يجب ان تستشيري الطبيب فورا حيث كما قلنا سرعة اكتشاف المرض مبكرا يساعد علي العلاج .
هل وجود كتله او ورم في الثدي يعني تواجد سرطان الثدي ؟
وجود كتلة او ورم في الثدي ليس من الضروري وجود مرض سرطان الثدي حيث احتمال كبير أن يكون ورم حميدي عادي ولذلك قلنا يجب استشارة الطبيب فورا ، ولا يوجد قلق من الورم الحميدي لانه لا يتكاثر ولايؤثر علي الجسم كالورم السرطاني .

كيف تحمين نفسك من سرطان الثدي :
1- تجنبي المأكولات الغنية بالدهون :
ان زيادة التناول من المأكولات الغنية بالدهون يؤدي الي السمنه في جسم الانسان وبالتالي سرعة زيادة الوزن وزيادة الدهون وهي احد العوامل التي تؤدي الي سرعة الاصابة بأمراض السرطان .
2-مارسي الرياضة علي قدر المستطاع :
ان ممارسة الرياضة بوجه عام له فوائد عدة ومنها الحماية من الامراض ، ان المشي يوميا نصف ساعة تحميكي من الامراض وتجنبك من خطر الاصابة بمرض سرطان الثدي .
3- ارضعي طفلك الرضيع :
ان الدراسة الحالية أثبتت ارضاع الام لطفلها الصغير رضاعة طبيعية تجنب الأم من مرض سرطان الثدي 
4- احصلي علي معدل كاف من فيتامين "د" :
احرصي علي الحصول بمعدل كاف من فيتامين "د" حيث اثبتت الدراسات الحديثة أن فيتامين "د" يقلل من الأصابة بمرض سرطان الثدي وتستطيعي الحصول علية من بعض المأكولات مثل (السمك - صفار البيض - مشتقات الحليب )

طرق علاج سرطان الثدي :

1- عند اكتشافة في مراحلة الأول يمكن أزالة الورم مع البقاء علي الثدي مع ازالة الغدد الليمفواية من تحت الأبط .
2- علاج كيميائي مكمل في حالة أن وجدت خلايا سرطانية بالغدد الليمفاوية أو كانت المريضة في مرحلة قبل انقطاع الطمث .
3- اعطاء علاج بالهرمونات خصوصا ان اذا كان استقبال الخلايا السرطانية للهرمونات موجب 
4اذا كان حجم الورم كبير عن حجم الثدي فيفصل في هذة الحالة انفصال الثدي عن الجسد حتي لا تنتشر الخلايا السرطانية في اجزاء اخري من الجسم .


news tv
أحصل علي تطبيق  news tv مجانا علي موبايلك لتصل لكل الأخبار




تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الموقع

NEWS TV المصداقية مبدء و الحقيقة هدف و حرية الشعوب إهتمامنا

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات لموضوع "ما هو سرطان الثدي وكيفية اكتشافة والوقاية منه مبكرا"


الابتسامات الابتسامات