من هو يستحاق مولخو ثعلب اسرائيل الجديد وملك المفاوضات وهرتزل العصر

يستحاق مولخو ثعلب اسرائيل

كتب سومه احمد.....
يستحاق مولخو (بالعبرية: יצחק מולכו، مواليد 1945)
 هو محامي إسرائيلي، ورئيس المفاوضين الإسرائيليين مع الفلسطينيين، ومستشار رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.. وأقرب شخص إلى بنيامين نتنياهو. عمل مولخو مستشار لنتانياهو في أول رئاسة وزراء له، برفقة المستشار الثاني دوري گولد، وأصبح أول ممثل لحكومة نتانياهو الأولى في 27 يونيو 1996، للتفاوض مع ياسر عرفات في غزة.
في 2010، عين رئيس فريق المفوضين، في حكومة نتانياهو الثانية ،وفي 22 يونيو 2011، فوضه نتانياهو لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين في القاهرة، بشأن قضيتي الجندي المخطوف گلعاد شاليط وإيلان گرابيل المعتقل في مصر بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، وتصدير الغاز إلى إسرائيل. 
وقد قاد مولخو ممثلي إسرائيل في المحادثات المؤدية إلى پروتوكول الخليل.
ســيـرتـــة :
إسحاق مولخو هو ابن رفائل مولخو، مؤسس بنك خصم إسرائيل، وحفيد إسحاق رفائل مولخو، مؤسس حي رهاڤيا في القدس، الذي نشأ فيه إسحاق. كان بطل القدس في رياضة التنس، ومازال، حتى اليوم، يلعب التنس. بعد حرب 1967 تزوج "شلوميت شمرون"، ابنة إروين شمرون، صاحب مكتب محاماة كبير. تخرج من الجامعة العبرية في القدس. وبعد وفاة حميه، تولى قيادة مكتب المحاماة. ويتخصص في القانون التجاري وخصوصاً قضايا افلاس الشركات.
يُعتبر مولخو المبعوث الخاص لنتنياهو في كل القضايا الهامة، التي يتجاهل فيها نتنياهو الوزارات والهيئات الحكومة والشركات. فقاد مولخو المفاوضات مع السلطة الفلسطينية حول تطوير حقل مارين للغاز. ويقود مفاوضات إسرائيل مع السلطة الفلسطينية حول متاخرات الفلسطينيين تجاه شركة كهرباء إسرائيل والبالغة بين 1.5 - 2 مليار دولار. ثم أرسله نتنياهو، في 13 ديسمبر 2015، موفداً إلى مصر للتفاوض حول غرامة التحكيم الدولي الصادرة لحق شركة كهرباء إسرائيل ضد الحكومة المصرية بقيمة 1.78 مليار دولار، وكذلك لبحث فرص تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر. وقد انتقدت الصحافة الإسرائيلية تجاهل نتنياهو كلاً من وزارة الطاقة الإسرائيلية وشركة كهرباء إسرائيل. والجدير بالذكر أن من حق رئيس الوزراء الإسرائيلي إعفاء الدائنين من دفع مستحقاتهم للشركات الحكومية مثل شركة كهرباء إسرائيل.
كما أرسله نتنياهو إلى ثلاث رؤساء مصريين، مبارك ومرسي والسيسي للمطالبة بالإفراج عن عودة ترابين، الذي كان محبوساً في مصر بتهمة التجسس. وقد نجح مولخو في التوصل لاتفاقية لإطلاق سراح ترابين في عهد الرئيس السيسي ،كما نجح في اقناع الجانب المصري بالموافقة علي مساعدة اسرائيل مصر في الحرب علي الجاماعت الارهابية في منطة سيناء وزيادة التعاون المشترك بين الدولتين ونجح في عودة السفير الاسرائيلي الي مصر في عهد عبدالفتاح السيسي .
المفاوضات السرية :
عندما يذكر المفاوضات السرية من الجانب الاسرائيلي فلابد أن تذكر اسم يتسحاق موخلو خصوصا المفاوضات بين اسرائيل والدول العربية .
فعلي الجانب الفليسطيني فكان يوجد مفاوضات سرية بين الجانبين عام 2013 في لندن، كشف صحفي إسرائيلي عن مشروع وثيقة مبادئ حول الوضع الدائم، سميت بوثيقة مولخو/أغا، نسبة إلى مبعوث نتنياهو وحسين أغا مبعوث محمود عباس أبومازن.
وفي 2012 أكد التليفزيون الإسرائيلي، أن مبعوث نتنياهو في زيارة سرية لمصر للقاء رئيس الجمهورية وقتها محمد مرسي.
زيارات متكررة الي مصر 
في 2015 تردد اسمه أكثر من مرة عن زيارته لمصر، وفي ديسمبر من نفس العام زار مصر على رأس وفد يضم 5 مسؤولين إسرائيليين للتفاوض حول عدة قضايا .
وقبل زيارة شكري عاد اسم مولخو من جديد يتردد في الصحف المصرية، لكن هذه المرة عندما تناقلت تصريحاته حول حطام طائرة إيرباص المصرية الموجودة في إسرائيل، وهو من قاد المباحثات مع مصر لعودة حطام الطائرة، في الوقت الذي كان فيه نتنياهو في رحلته لدول أفريقية.
news tv
احصل علي التطبيق الخاص بنا علي أجهزة الموبايل لتصلك كل الاخبار مجانا



اضغط هنا وحمل تطبيق الاندرويد للموبايل من جوجل بلاي لتصلك الاخبار
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الموقع

NEWS TV المصداقية مبدء و الحقيقة هدف و حرية الشعوب إهتمامنا

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات لموضوع "من هو يستحاق مولخو ثعلب اسرائيل الجديد وملك المفاوضات وهرتزل العصر"


الابتسامات الابتسامات