إكتشاف الحساسية عند الأطفال في عامهم الاول
نيوز تي في
حقوق الطبع والاسناد محفوظة لقناة newstv. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إكتشاف الحساسية عند الأطفال في عامهم الاول



استشاري طب الأطفال/ أمين عام جمعيات طب الأطفال
رئيس جمعية لبن الأم المصرية
رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال


كلمة الحساسية ذاعت وانتشرت، فأنت تسمعها من الطبيب ومن زميلك في العمل ومن الأولاد لكأنما ظهر وباء خطير اسمه الحساسية وأمسك برقاب الناس. بل أني اسمعها في العيادة كل مرة أبدأ فيها بكتابة نوع من الحقن، إذ تنظر لي الأم نظرة كلها عتاب ودهشة قائلة : "بس ده عنده حساسية" وفي كل مرة أسأل حساسية ضد إيه؟ اسمع إجابة مختلفة.

ماهي الحساسية؟ تلك الكلمة السحرية ذات الرنين الغامض؟حين يدخل الجسم أو يلامسه أي مادة غريبة عنه يبدأ الجسم في استنفار وسائل دفاعه ضد هذه المادة وهي الكرات الدموية البيضاء والجسيمات المضادة، وتبدأ معركة بين الجسم والمادة الغريبة تنتهي بانتصار الجسم وموت هذه المادة إن كانت حية مثل البكتيريا أو كانت ميتة مثل شظية خشب فيحتويها الجسم ويلفظها إلى الخارج على هيئة خراريج أو بثور أو تثبتها في مكانها وتتليف حولها أنسجة الجسم وتتركها في موضعها.

خسائر المعركة
هذه هي المعركة كما يجب أن تكون والخسائر هنا هي ما نلاحظه من ارتفاع درجة حرارة الجسم أو ظهور البثور والخراريج على الجسم.

لكن كثيرا ما تدور المعركة بشكل أعنف، حيث يجند الجسم كل اسلحته ويضرب بها ضربا أهوج على طريقة (عليَّ وعلى أعدائي)، فيقتل الجسم المواد الغريبة ويقتل خلاياه هو نفسه.

وبذلك تظهر أعراض الحساسية مثل الإكزيما أو الأرتكاريا أو الزكام أو بعض أنواع الروماتيزم أو الربو.


حساسية الجلد
تظهر على الأطفال كثيرا في الشهور الأولى من العمر حبيبات صغيرة في اليدين أو القدمين أو بقع كثيرة، فهي قد تكون بسبب اللبن الصناعي أو الأكلات الخارجية التي بدأ الطفل تناولها أو بسبب الصوف أو الحرير أو القطن..


وهنا يثور السؤال: ضد أي من هذه توجد الحساسية؟
اذا كانت المسائل واضحة تماما بمعنى أن الأرتيكاريا لا تظهر إلا عند استعمال البطاطين الصوفية، أو عند تناول عصير البرتقال أو أكل البيض مثلا، فالعلاج هو استبعاد المادة المسببة للحساسية. أما اذا كانت التهمة شائعة بين الملابس والأغذية والقطة التي في المنزل والنباتات المزهرة في الحديقة، فالحل يكون بعرضه على الطبيب.
الحلق الذهب والإكزيماقد تلاحظ الأم تقرحات خلف منطقة أذن إبنتها ولا تزول حتى بالعناية الفائقة والنظافة المستمرة. لأن هذه اكزيما نشأت بسبب الحلق الذهب وتزول فور خلعه.

حساسية الجهاز الهضميتشكو أمهات من بكاء طفلها الشديد وأعراض مغص وقيء واسهال فور استخدامها للبن الصناعي في التغذية، ويجد الطبيب أنه لا أعراض لإرتفاع درجة الحرارة وأم مستوى الأم الثقافي والصحي يؤكد أن الرضعة لم تلو، كما يلفت نظره أن الحالة تتوقف فور توقف الرضاعة الصناعية. وهذه من الحالات النادرة ويكون حلها باستبدال اللبن الصناعي برضاعة طبيعية من مرضع أو تجهيز رضعات صناعية من لبن الجاموس.
السبب هو أن اللبن الصناعي مجهز من لبن البقر ويكون لهذا الطفل حساسية ضد لبن البقر. وإذا كانت الحساسية ضد الألبان الحيوانية تستخدم ألبانا ذات أصل نباتي.
الجهاز التنفسيالحساسية هنا تكون باستنشاق المادة المسببة، وهي أتربة المنزل وحبوب لقاح الزهور وشعر الحيوانات الأليفة وريش طيور الزينة وأبخرة البويات المستعملة في طلاء الجدران والمبيدات الحشرية. وتظهر الحساسية إما على شكل زكام دائم لا يجدي معه العلاج. وإما في شكل كحه وتزييق بالصدر قد يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة (اذا كان السبب بكتيريا أو مواد غريبة) أو لا يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة (إذا كانت من اتربة المنزل).

حالات حساسية الصدر لدى الأطفال أو ما يسمونه بربو الأطفال تتحسن مع نمو الطفل وتختفي تماما في سن العاشرة إذا عولج بواسطة الطبيب منذ بدء ظهور الأعراض عليه.


لا تستعملي نقط الأنف لطفلك إلا بأمر الطبيبالنقط المستعملة في علاج الزكام تفيد بصفة مؤقتة في إيقاف الرشح ثم تظهر حساسية كيميائية في الأغشية المخاطية للأنف، ويتحول المريض إلى مزكوم بصفة مستمرة ومدمن لنقاط الأنف. لذا انصح كل أم ألا تستخدم نقاط الأنف إلا في حالة أن يكون الزكام مانعا للرضاعة وليس لمجرد أن الطفل يشخر في نومه، وأن يكون بأمر الطبيب ولفترة قصيرة.
الحساسية ضد الفولليس هناك ما يدعى حساسية ضد الفول وإنما الأمر هو أن بعض الأطفال تولد بعيب خلقي عبارة عن نقص في أحد الخمائر في الدم وكنتيجة لهذا النقص فإنهم عند تناولهم لوجبة من الفول أو مشتقاته يحدث تكسير في كرات الدم الحمراء وأنيميا حادة يستلزم علاجها نقل الدم لإنقاذ حياة الطفل. وهنا الأمر يشمل الفول المدمس والحراتي ومشتقاته كالطعمية.
  • Blogger Comments
  • acebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: إكتشاف الحساسية عند الأطفال في عامهم الاول Rating: 5 Reviewed By: News tv