هل سيتراجع صندوق النقد علي منح مصر قرض ال12 مليار بعد خروجه من اجندة الاجتماع السنوي


كتب: محمد محمود


أكد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر كريس غارفيس قوله إن: “مسؤولي الصندوق لن يناقشوا قرار إقراض مصر” 12 مليار دولار خلال الاجتماعات السنوية التي تبدأ غدا الخميس وذلك بسبب عدم إلتزام الحكومه ببعض الشروط التي تم إقرارها في فترة سابقة الي الأن كتعويم الجنيه ورفع دعم الطاقة بنسبة 50 % عن العام الماضي و إعادة هيكلة الجهاز الإداري بالدولة مما تسبب تأجيل مناقشة القرض في أجندة الاجتماعات السنوية .


وكان كريس جارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، قد صرّح لـ "رويترز" أن مصر تحتاج إلى تأمين تمويل إضافي يتراوح بين خمسة وستة مليارات دولار، قبل الذهاب إلى المجلس التنفيذي للصندوق.

ويواصل الدولار ارتفاعاته في السوق السوداء بعد ترقب لاتخاذ المركزي خطوة في طريق تعويم الجنيه عبر طرح عطاء دولاري استثنائي، حيث وصل سعر الدولار في بعض التعاملات مساء أمس الثلاثاء إلى 14.25 جنيه.

من ناحية أخرى، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال 2016 في تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي" الصادر أمس، دون تقديم مبررات لرفعها، رغم تصريحه بأن الإصلاحات الأخيرة وأسعار النفط المنخفضة ساعدت في تحسين استقرار الاقتصاد الكلي في البلدان المستوردة للنفط في المنطقة، إلا أن النمو يبقى هشاً بسبب المخاوف والتوترات الأمنية والاجتماعية إضافة إلى العوائق الهيكلية المزمنة.

وأشار التقرير إلى رفع توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في مصر إلى 3.8% في 2016، مقارنة مع توقعاته السابقة عند 3.3%.

في المقابل، خفض الصندوق توقعاته للنمو في مصر خلال 2017 إلى 4%، مقارنة مع توقعاته السابقة عند 4.3%، إضافة إلى توقعات بارتفاع عجز ميزان المعاملات الجارية إلى 5.8% من الناتج المحلي خلال العام المالي الجاري، رغم توقعاته السابقة بعجز بنسبة 5.3%.

أما للعام القادم، فخفض الصندوق توقعاته لعجز ميزان المعاملات الجارية إلى 5.2% من 5.3%.

يشار إلى أن عجز المعاملات الجارية بلغ 3.7% من الناتج المحلي الإجمالي في 2015، وفق بيانات الصندوق.

من جهة أخرى، خفض صندوق النقد أيضاً توقعاته لمعدل البطالة إلى 12.7% هذا العام، مقارنة مع توقعاته السابقة عند 13%. كذلك أظهرت بيانات الصندوق توقعات بتراجع معدل البطالة إلى 12.3 في المئة، مقارنة مع توقعاته السابقة بمعدل بطالة عند 12.4 في المئة. يذكر أن معدلات البطالة بلغت 12.9 في المئة في 2015 وفقا لبيانات الصندوق.

أخبار موصي بها 



المكان: مصر مصر
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الموقع

NEWS TV المصداقية مبدء و الحقيقة هدف و حرية الشعوب إهتمامنا

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات لموضوع "هل سيتراجع صندوق النقد علي منح مصر قرض ال12 مليار بعد خروجه من اجندة الاجتماع السنوي "


الابتسامات الابتسامات