الرئيس الكولومبي يفوز بجائزة نوبل للسلام




فاز الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بجائزة نوبل للسلام لعام 2016، حسبما أعلنت اللجنة المنظمة للجائزة، الجمعة، بعد اتفاق السلام الذي توصل إليه مع متمردي "فارك".

وشكل فوز الرئيس الكولومبي بالجائزة مفاجأة بعد أن رفض الكولومبيون في استفتاء اتفاق السلام مع متمردي "فارك" الشيوعيين لإنهاء حرب مستمرة منذ 52 عاما.

ووعد سانتوس بإحياء خطة السلام التي رفضها الكولومبيون بفارق بسيط في الاستفتاء الذي أجري يوم الأحد.

وستقدم جائزة نوبل للسلام وقيمتها 930 ألف دولار في أوسلو يوم العاشر من ديسمبر.

وقالت فايف خلال مراسم الإعلان عن الجائزة في أوسلو: "نأمل أن يشجع هذا الأمر كل المبادرات الجيدة وكل الأطراف القادرة على لعب دور حاسم في عملية السلام وأن يحمل أخيرا السلام إلى كولومبيا بعد عقود من الحرب".

وكان الرئيس الكولومبي وقع في 26 أيلول/سبتمبر مع قائد "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" رودريغو لوندونو المعروف باسمي "تيموليون خيمينيز" و"تيموشنكو"، اتفاق سلام تاريخي لإنهاء النزاع المستمر منذ أكثر من نصف قرن في البلاد.

لكن الناخبين الكولومبيين رفضوا في استفتاء نظم الأحد الماضي اتفاق السلام وطالبوا بشكل خاص بعدم مشاركة عناصر المتمردين الذين يلقون السلاح في الحياة السياسية، وأن يودعوا في السجون بدلا من الاستفادة من عقوبات بديلة، ما شكل صدمة كبرى.

وبموجب التقليد الذي تتبعه، لم تشأ لجنة نوبل توضيح أسباب عدم منح الجائزة مناصفة بين الرئيس الكولومبي وفارك. وأعلن سانتوس الأربعاء بعد لقائه معارضي الاتفاق أن السلام "قريب" وستبلغه كولومبيا. وعبر قائد "فارك" من جهته عن آمال مماثلة بعد فشل الاستفتاء، قائلا "هذا لا يعني أننا خسرنا المعركة من أجل السلام".

ونص الاتفاق على نزع أسلحة 5765 من متمردي "فارك" وتحويل هذه الحركة إلى مجموعة سياسية تتولى مقاعد في الكونغرس الكولومبي. كما نص على تعويضات للضحايا وإجراء محاكمات ووقف إنتاج المخدرات الذي كان يؤجج النزاع.

وتتألف جائزة نوبل من دبلوم وميدالية ذهبية وشيك بقيمة ثمانية ملايين كورون سويدي (حوالى 830 ألف يورو). وستسلم في 10 كانون الأول/ديسمبر في أوسلو في ذكرى رحيل مؤسس جوائز نوبل العالم السويدي ألفرد نوبل.

وكانت جائزة نوبل للسلام منحت في العام 2015 إلى رباعي الحوار التونسي تكريما لجهوده في إنقاذ عملية الانتقال الديمقراطي في تونس عام 2013.

المكان: مصر مصر
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الموقع

NEWS TV المصداقية مبدء و الحقيقة هدف و حرية الشعوب إهتمامنا

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات لموضوع "الرئيس الكولومبي يفوز بجائزة نوبل للسلام "


الابتسامات الابتسامات