أهالي النوبة تعلن الأعتصام وتفترش طريق مصر أسوان لرفض بيع أراضيهم لمستثمرين أجانب



عند مدخل إحدى القرى بمركز نصر النوبة بأسوان، في الساعة الثامنة صباحا، تجمع العشرات من أهالي النوبةمن مختلف القرى والمحافظات، قبل أن يستقلوا نحو 25 ميكروباص وحافلة، للتوجه إلى منطقة توشكى، تحت مسمى "قافلة العودة النوبية" بغرض زيارتها والتعبير عن اعتراضهم على قرارات الدولة بشأن مشروع المليون ونصف فدان التابع لشركة الريف المصري، الذي يتضمن بيع أراضي من بينها "توشكى" وقرية نفرقندي النوبية.

الأحاديث لا تتوقف داخل السيارات، الركاب من النوبيين يتبادلون الكلام عن الصعوبات التي قد تواجهم في الطريق، البعض يستبشر خيرًا "احنا سلمين محدش هيعملنا حاجة"، آخرين يرفعون من النوافذ لافتات مكتوب عليها "النوبة مش للبيع، توشكى نوبية، على الدولة احترام المادة 236 من الدستور"- وفق عمر صلاح، أحد المتواجدين في تلك القافلة.




مطالب المتواجدين في القافلة، تتخلص في استبعاد أراضي النوبة وهي "نفرقندي" من البيع في مشروع المليون ونصف فدان، والتأكيد على أحقية أبناء النوبة في تملك منطقة توشكى حيث أنها الظهير الصحراوي لأراضيهم الأصلية، كما أشار زكريا برسي، عضو لجنة متابعة الملف النوبي-كيان مؤسس بين أفراد النوبة-.

كانت الحكومة قد بدأت المرحلة الأولى من مشروع "المليون ونصف فدان" في الشهر الفائت، بطرح كراسات شروط تخصيص 500 ألف فدان للبيع، في المغرة والفرافر وغرب المنيا وتوشكى. ويُشير "صلاح" إلى أنهم اكتشفوا في 5 نوفمبر الجاري بأن نصيب "توشكى" من تلك المرحلة نحو 110 ألف فدان، وهما ما أثار غضبهم.

حركة القافلة كانت عادية، قبل أن يستوقفها كمين يُسمى المطار في طريق (أسوان-أبوسمبل) لتبدأ المعاناة. لنحو 3 ساعات، تم تعطليهم، فيما سمحت قوات الأمن-بحسب صلاح- بمرور كافة السيارات الأخرى غير التابعة لهم "سحبوا رخص السواقين اللي معانا وقاموا بإرهابهم". يعتقد الرجل الثلاثيني أن الأمن حاول إعادتهم من خلال إخافة السائقين، قبل أن يسمح لهم في النهاية بالمرور "استنفزوا الوقت وعطلونا على الفاضي".




تحرك الرَكب من جديد، يقطعون المسافة الفاصلة بينهم و"توشكى"، لكنهم بعد قطع نحو 30 كيلو، فوجئوا بقوات أمن تمنعهم من المرور "لا يقل عن 20 سيارة شرطة ما بين مدرعة وبوكس"، يقودها قيادات أمنية-كما يُشير صلاح-، أخبروهم بعدم إمكانية عبورهم إلى وجهتهم "وقالوا لنا لو حاولنا نعدي منلمش غير نفسنا".

موجة من الغضب اعترت أهالي النوبة من رفض مرورهم إلى توشكى، تباحثوا بينهم قبل أن يفترشوا الأرض متخذين قرار بالاعتصام في المكان لحين السماح بفتح الطريق لهم أو تحقيق مطالبهم "وقررنا منتحركش من مكانا إلا لما يشوفلنا حَل".
المكان: مصر مصر
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الموقع

NEWS TV المصداقية مبدء و الحقيقة هدف و حرية الشعوب إهتمامنا

التعليقات
1 التعليقات

1 التعليقات لموضوع "أهالي النوبة تعلن الأعتصام وتفترش طريق مصر أسوان لرفض بيع أراضيهم لمستثمرين أجانب"

الكاتب
avatar

النوبه مش للبيع
#قافلة_العودة_النوبية


الابتسامات الابتسامات