تغيير وزاري وارد خلال أيام وقد يطول رئيس الوزراء




تزامنت التقارير الصادرة عن ارتفاع معدلات التضخم في مصر مع اشتداد وتيرة الحديث عن تغيير وزاري مرتقب سوف تشهده البلاد.




التغيير الوزاري قد يطال هذه المرة رئيس الوزراء شريف إسماعيل، الذي كان قد تعرض لأزمة صحية مفاجئة خلال مشاركته في افتتاح المجمع الطبي العسكري مع الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل نحو ثلاثة أسابيع، أدخل على إثرها المستشفى لتلقي العلاج.

وعلى الرغم من تضارب التصريحات حول احتمالات التغيير المتصاعدة في البلاد بين ما صرح به إسماعيل بنفسه قبيل أيام عن تعديل وزاري محتمل وأنه "وارد"، وبين التصريح، الذي أدلى به المتحدث الرسمي باسم الحكومة أشرف سلطان، ونفى فيه وجود نية لإجراء تعديل وزاري في تلك المرحلة، فإن المؤشرات كافة تؤكد بروز اتجاه قوي لإجراء عملية تعديل أو تغيير وزاري في الحكومة المصرية الحالية.

وتقف وراء حركة التغييرات المتوقعة في المناصب الوزارية أسباب عدة، في مقدمتها حالة السخط الواسعة في الشارع المصري، والتي أثارتها ارتفاعات هائلة في أسعار السلع المصرية، أعقبت قرارات تحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وما رافق ذلك من متاعب على المستوى الاجتماعي في عموم البلاد، والذي بلغ حد تراجع شرائح واسعة من الطبقة الوسطى إلى الشرائح الاجتماعية الأدنى بعد أن أطاحت وضعيتَها الارتفاعات الهائلة للأسعار.

وعلى الصعيد نفسه، ورغم التحسن الذي طرأ على الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة في البنك المركزي، والذي تجاوز 24 مليارا و264 مليون دولار، ورغم تقليل حجم الواردات المصرية وارتفاع مؤشرات البورصة المصرية وتحقيقها أرباحا متزايدة، فإن تطورات سلبية برزت على الجانب الآخر؛ حيث ارتفعت ديون مصر الخارجية من نحو 46 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول من عام 2015 إلى 60 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول 2016، كما جاء تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن معدلات التضخم، ليرخي بظلال سلبية على الإجراءات الاقتصادية، التي اتخذتها الحكومة قبل نحو شهرين.
المكان: مصر مصر
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الموقع

NEWS TV المصداقية مبدء و الحقيقة هدف و حرية الشعوب إهتمامنا

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات لموضوع "تغيير وزاري وارد خلال أيام وقد يطول رئيس الوزراء "


الابتسامات الابتسامات